ابراز علامات مدمن المخدرات تعرف عليها لتساعد المدمن على العلاج

0 28

ابراز علامات مدمن المخدرات تعرف عليها لتساعد المدمن على العلاج

علامات مدمن المخدرات متعددة، إذ يعاني العديد من الأشخاص من إدمانها بسبب تفشي العديد من المشاكل بين الأفراد وبالتحديد الشباب، إذ ازدادت نسبة التردد عليها بشكل كبير جدًا، وقد يرجع ذلك إلى كثرة أنواع المخدرات، وأصبح من السهل الحصول عليها وإيجادها، ولكن على المدمن أن يبدأ في التخلص من هذا الإدمان، فالإدمان لا يقتصر على المخدرات فقط، وإنما يضم أيضًا الكحول والخمور، لذا يجب على المدمن أن يتخذ قرار علاج إدمان الكحول والخمور.

علامات مدمن المخدرات :

يوجد بعض الأعراض التي تظهر على مدمني المخدرات وقد تكون هذه الأعراض مادية أو سلوكية، ولكل نوع من أنواع العقاقير علامة خاصة به، ومن هذه العلامات ما يلي:

  • معاناة الشخص المدمن من التقلبات المزاجية

يواجه متعاطي المخدرات والكحول والخمور العديد من التقلبات المزاجية المختلفة، والتي يصاب بها بشكل مفاجئ تبعًا لدرجة التعاطي التي وصل إليها، ومن ثم يواجه إحساس متزايد بالعصبية في حاجته للتعاطي، ولهذا يكون المدمن بحاجة إلى علاج إدمان الكحول والخمور.

  • الاكتئاب :

يعاني معظم المدمنين من الاكتئاب، وهذا بسبب التأثيرات السلبية التي تسببها المخدرات، وهي التي من شأنها تجعلهم يلجئون  إلى الانتحار.

  • العزلة

دائمًا ما يحب الشخص المدمن الجلوس في العزلة، وغالبًا ما يعاني من الخوف الاجتماعي بسبب إحساسه الدائم بعدم رغبة الآخرين فيه.

  • التصرف العدواني

دائمًا ما يميل مدمني المخدرات إلى التصرف بشكل عدواني، كأن يقوم مثلا بعمليات السرقة والعمل على التجارة في المخدرات، أو قيامه بالعديد من الجرائم التي تعرضه إلى المسائلة القانونية، لهذا يكون المدمن بحاجة إلى علاج إدمان الكحول والخمور والمخدرات أيضًا.

  • الأرق الشديد

دائمًا ما يعاني مدمن المخدرات من التعب والأرق الشديد، وتعد من علامات مدمن المخدرات الأكثر شيوعًا، حيث يوجد العديد من الأفراد الذين يقومون بتناول الحبوب المنشطة يواجهون صعوبة عنيفة خلال النوم، وهذا بسبب التأثيرات التي تسببها المخدرات، بالإضافة إلى معاناة مدمني المخدرات المواد المهدئة على سبيل المثال تناول الأفيون والحشيش من عند الإحساس بالأرق.

  • ضياع الأموال

تعد من أكثر العلامات المعروفة والشائعة هي ضياع الأموال في أمور غير مهمة، كما أنه دائمًا ما يطلبها بشكل كبير وبدون أي داعي وبشكل متكرر أيضًا، بالإضافة إلى ملاحظة سرقة الأموال وضياعها من المنزل، فهذا دليل على وجود فرد مدمن في المكان، ويجب اكتشافه بشكل سريع قبل فوات الأوان، والسرعة في علاج ادمان الكحول والخمور والمخدرات.

  • الأصدقاء الجدد

تكوين أصحاب جدد غير المعتاد عليهم، وغالبًا ما يكون سلوكهم غريب ومختلف عن الأصحاب القدامى، فالصاحب ساحب، فإذا كان الصديق يتمتع بخلق جيد فلا يكون هناك ملجأ للفرد للإدمان، وإذا كانت صحبته صحبة فاسدة، فإن هذا دليل على أنه سيكون مثله، وسيتم اصطحابه للإدمان، فالموضوع سيبدأ بأن يكون رجل، فيبدأ في إثبات رجوليته بالتعاطي، وقد يؤدي طريق الأصحاب إلى الموت.

  • الإحساس بالقلق الدائم

دائمًا ما يشعر الشخص المتعاطي للمخدرات بالقلق الدائم والمصاحب له طوال فترة إدمانه، لذا فيجب عليه علاج إدمان الكحول والخمور والمخدرات بالكامل، حتى لا يتحول سلوكه إلى السلوك العصبي الذي ينتج عن تناول العقاقير مباشرة، أو قلقه بسبب عدم وجود جرعات آتية، فيظل القلق موجود.

  • ظهور بعض التغيرات بالشكل الخارجي

دائمًا تظهر علامات مدمن المخدرات من خلال  تغيرات بالشكل الخارجي عن شكلهم السابق قبل أن يدخلوا في عالم الإدمان، فالعقاقير المختلفة على سبيل المثال الكوكايين والهيرويين ينتج عنهم الإصابة بالضعف العام، أما إدمان الحشيش فينج عنه خسارة وزن الجسم.

  • الغياب بغير داعي

يعتبر الاختفاء علامة من علامات مدمن المخدرات، فمن الممكن أن يختفي الشخص المدمن إلى فترة طويلة أو لعدة أيام دون أي أعذار، فدائمًا ما يكون المدمن بحاجة إلى البحث عن مكان معين بعيد عن الناس للإدمان.

 

علاج إدمان المخدرات :

يمر العلاج من علامات مدمن المخدرات بعدة مراحل مختلفة وهي:

  1. مرحلة التقييم والتشخيص

في هذه المرحلة يتم عمل بعض الفحوصات والتحاليل، وهذا لكي يتم التعرف على مدى الحالة الصحية والنفسية الخاصة بالمريض، وبها يقوم الطبيب بالعمل على تحديد البرنامج العلاجي المقرر الالتزام به من قبل المريض.

  1. مرحلة التخلص من السموم الموجودة بالجسم

يساعد البرنامج العلاجي المتبع على التخلص من السموم الموجودة بالجسم وطردها منه، وبعد ذلك العمل على علاج جميع الأعراض الانسحاب التي نتجت عنها من خلال متابعة الطبيب باستمرار طوال اليوم، وهذا لكي يتم علاج جميع المضاعفات التي من المفترض أن تحدث.

  1. مرحلة الإعداد والتأهيل النفسي

يتم في هذه المرحلة إجراء المحادثات مع المريض، وهذا لكي يتم التعرف على الأسباب التي ينتج عنها إدمان الكحول والنتائج النفسية الناتجة عنها، وبعد ذلك يتم عمل جلسات للعمل على تحسين من سلوك المريض، بالإضافة إلى القيام بجلسات خاصة بالعلاج النفسي سواء من الناحية الفردية أو من الناحية الجماعية، وتعد جلسات العلاج الجماعي من الوسائل الجيدة للتخلص من الإدمان.

  1. مرحلة المتابعة بعد العلاج

يكون المريض بحاجة إلى الدعم النفسي، فالأمر لا يقتصر فقط على التخلص من علامات مدمن المخدرات وحسب، بل لابد من علاج تلك العلامات في أسرع وقت ممكن.

 

 

تأثير الخمور والكحوليات على الجسم :

النتائج المترتبة على المدى القصير

  • من علامات مدمن المخدرات أن المادة المخدرة تسير إلى الدم من خلال المعدة، حيث أنه يعمل على اختراق الأنسجة الموجودة بالجسم، والجدير بالذكر أن نسبة الكحول تحدث تأثيرات مختلفة تبعًا للوزن والحجم والنوع والسن.
  • لا يتمكن الجسم من تحقيق الاستفادة الكاملة من الطعام عند تناول المواد المخدرة مع تناول الطعام.
  • تعيق المخدرات من إمكانية الفرد على إصدار الأحكام، ويجعله في غير حالته المتزنة.
  • تناول نسبة كبيرة من المخدرات تؤدي إلى إحساس الفرد بالدوار، والكلام بشكل ثقيل، بالإضافة إلى الغثيان .
  • يواجه مدمني المخدرات صعوبة في المشي، وبالتالي يكون هناك صعوبة في قدرتهم على قيادة السيارات أو تشغيل أي آلة.
  • تساهم تناول المخدرات على تحول سلوك الفرد من سلوك عادي إلى سلوك عدواني، حيث يقوم ببعض التصرفات العنيفة والشجار.
  • ينتج عن تناولها فقدان الوعي والذاكرة في فترة زمنية قصيرة.
  • يشعر مدمني المخدرات بالصداع والغثيان والتعب، بالإضافة إلى الإحساس بالجفاف، فهذه الأعراف تعرف بالدوار من أثر الخمور.

 

النتائج المترتبة على المدى الطويل

  1. يؤثر تناول المخدرات باستمرار بنسب كبيرة على صحة الجسم، ويكون من الصعب علاج علامات مدمن المخدرات.
  2. إدمان المواد المخدرة يعمل على إتلاف جميع أعضاء الجسم الرئيسية على سبيل المثال المخ والكبد، وهذا يرجع إلى شرب الكحول بشكل مبالغ فيه طوال اليوم.
  3. يعمل إدمان المخدرات على تقليل نسبة الخصوبة لدى الرجل، كما أنه يصيبهم بالضعف الجنسي.
  4. يساعد على ارتفاع ضغط الدم الذي ينتج عنه احتمالية الإصابة بالأزمة القلبية.
  5. يعمل الإدمان أيضًا على ضعف المناعة، وهذا من شأنه يزيد من سهولة الإصابة بالكثير من الأمراض على سبيل المثال الإصابة بتسمم الدم والالتهاب الرئوي.

 

علامات مدمن المخدرات :ـ من الأمور الهامة التي يجب أن تهتم بها كل أسرة، لأن الإدمان ينتج عنه العديد من السلبيات، فالإدمان أولى مسببات الجريمة والقتل والسرقة، ويجب على الأهالي أيضًا مراقبة أولادها بشكل مستمر، لأن عدم المتابعة ينتج عنه انحراف الأبناء، وفي النهاية ندعوا الله أن نكون قد عرضنا كافة الجوانب المتعلقة بالموضوع، متمنين أن ينال إعجابكم.

 

 

 

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.

Call Now Button